تعلم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف

تعلم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف
9
User Rating: 4.9 (1 votes)

تعلم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف فالتسويق الإلكترونى هو نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت، وهو يفتح المجال أمام الجميع لتسويق سلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة وبين الفرد العادى أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد ، فباستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني يمكنك ببساطة تصميم حملات إعلانية ضخمة ، ثم تقييم هذه الحملات وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها، كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافى والمراحل العمرية للشرائح المستهدفة بهذه الحملات، وبمساعدة هذه المجموعة التعليمية ستخطو خطوات واسعة لتحل العديد من الألغاز فى هذا العالم المثير لتصبح أحد محترفيه فى أقرب وقت ممكن.

معلومات عن البرنامج وكيفية شراء البرنامج من مصر وخارجها

  • عدد الاسطوانات: 3 اسطوانات دي في دي + كتابين
  • لشراء البرنامج: 200 جنيه – المبيعات 01226809015 يصلك لباب بيتك والدفع عند الإستلام

للشراء من خارج مصر

  • لشراء البرنامج: 60 دولار – المبيعات واتس اب 00201226809015
  • يصلك بالبريد السريع الدولي EMS خلال 3 ايام ونرسل لك رقم الشحنة وصورة منها لتتبعها اونلاين
  • تحويل بنكي: حوالة لبنك مصر على حساب رقم: 18812000000993 باسم: أحمد محمد علي محمد
  • ويسترن يونيون: لاسم: ahmed mohamed ali mohamed البلد: Egypt
  • باي بال: ادفع بسهولة وأمان بالفيزا كارد عن طريق موقع باي بال للإيمال [email protected]
  • أو من خلال رابط الدفع المباشر لحسابنا في الباي بال www.paypal.me/egylearn/60

تعلم التسويق الإلكتروني – تعليم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف

تعريف التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت

حيث أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزا مهما من حياتنا اليومية، لكونها مصدرا من المصادر المهمة للحصول على المعلومة، منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الصحف والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدرا مهما للمعرفة، أصبح بالإمكان مع تطور الوسائل التقنية المساعدة خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق .

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى اعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت، فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضا للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة، بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني، وانتهاءا بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث يسيران معا في خطين متوازنين، في حين يكمن الاختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية. نورد الآن بعض نماذج التجارة الإلكترونية باختصار

Business-to-Business Model B2B

يعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات علاقات التسويق فيما بينها. ويمكن أن نسوق هنا مثالا لهذا النوع من التجارة؛ حيث تقوم بعض الشركات مثلا بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقا.

Business-to-Consumer Model B2C

في هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها أو عملائها.

Peer-to-Peer Model P2P

يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعا؛ حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.

ومن الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني B2C وتلاه النموذج الأول B2B الذي يعتبر أكثر تعقيدا مقارنة بالنماذج الأخرى.

أما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي يتم به تنفيذ عمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميز التسويق التقليدي عن نظيره الإلكتروني من خلال إستخدام محركات البحث مثلا في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو استخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب مزيد من الزبائن والتعريف بالسلعة وغير ذلك من الطرق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق .

مزايا التسويق الإلكتروني

  • حيث إن بيئة الإنترنت أصبحت الآن واسعة الانتشار، ونظرا للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتجا أو خدمة ما على شبكة الإنترنت، كما أصبح بالإمكان إقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز؛ ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطيا الحدود الإقليمية لمكان وجوده، وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجا أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار فقد جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكنا دون التقيد بالزمان أو المكان.
  • يسهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أم الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
  • تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة، وسهولة التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي، ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفقا للميزانية المحددة له، في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
  • باستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المستهدفة بهذه الحملات، وغير ذلك من الأهداف التي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.

عيوب التسويق الإلكتروني

  • قد لا يتوفر قبول المستهلك للشراء عن طريق الإنترنت.
  • وجود بعض الشركات الوهمية؛ سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  • عدم وجود سرية في التعامل؛ فقد يتم كسر والدخول إلى معلومات الشركات عن طريق قراصنة الإنترنت.
  • عدم مجاراة المستهلكين للتطور الإلكتروني.

مثلث التسويق الإلكتروني

لبدء عملية التسويق الإلكتروني يجب أن يكون لديك خطة، وفي هذه الخطة تتكون من ثلاثة أضلاع تمثل مثلث النجاح، وضعف أي من هذه الأضلاع يؤدي إلى قلة فرص نجاح مشروع البيع عبر الإنترنت أو ما يطلق عليه ( التسويق الإلكتروني ) .

أما أضلاع المثلث الثلاثة للتسويق الإلكتروني فهي

أولا: تطوير منتج جيد

يعتقد كثيرون أن خلق منتج جيد عملية صعبة التحقيق، ولكننا نقول أن ذلك ليس صحيحا، فأنجح المنتجات هو ما يمكن أن تصنعه بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره، وهذه المهارات عادة ليست متوفرة للجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك توظيف هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما تميز المنتج وقلت المنافسة حوله؛ زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الإنترنت.

إن شبكة الانترنت تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم؛ فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق، ولا تقصر منتجاتك على فئة معينة إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.

قبل أن تبدأ يجب أن تبحث عن المنافسين في نفس مجالك، وتضع جدولا لتقييم أوجه المنافسة وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك ، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل ، وهذه خطوة مهمة لجعل العميل نفسه يسوق منتجك .

ثانيا: تطوير موقع إلكتروني

نأتي إلى الخطوة الثانية وهي تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج ، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه لشراء المنتج ، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك ، فالكلمات قد تحول الزائرين إلى عملاء ، وقد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.

ثالثا: الخطة التسويقية

تتكون الخطة التسويقية من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.

السياسات قصيرة المدى:

يكون هدفها الرئيسي زيادة الإقبال على الموقع ، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية إنطلاق الموقع ، ولكن لا يجب الإكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد؛ ولكن يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش أو محركات البحث في الإعلان ايضا.

السياسات طويلة المدى:

وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج ، وهذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمتجدد بشكل مستمر للموقع ، وتقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع ، وإعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.

مؤهلات المسوق الإلكتروني

هل يقتصر التسويق الإلكتروني على أفراد بعينهم أم انه متاح للجميع؟

الحقيقة أنه متاح للصغير والكبير، أفرادا وشركات؛ فمن الممكن أن تبدأ أنت، ولكن قبل أن تبدأ تعلم أولا ثم انطلق لتربح عبر الانترنت.

طرق التسويق الإلكتروني

لابد من دراسة ثلاثة أشياء قبل البدء في تسويق منتج ، وهي:

  1. دراسة المنتج من جميع الوجوه.
  2. دراسة السوق ومدى احتياج العميل له.
  3. وضع الخطة التسويقية التي تساعدك على ذلك.

وكما نرى فلابد لمن يريد تسويق منتج أن يدرس بل ويتقن طرق التسويق الإلكتروني ؛ وإليك

أهم الطرق المستخدمة في التسويق الإلكتروني

  1. التسويق عن طريق محركات البحث
  2. التسويق عن طريق المنتديات والمدونات
  3. التسويق عن طريق رسائل البريد الإلكتروني
  4. التسويق عن طريق الفيديو
  5. التسويق عن طريق الدلائل
  6. التسويق عن طريق المواقع الإجتماعية مثل فيسبوك وتويتر
  7. التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

التحديات العشرة للمسوق الإلكتروني

  1. تناسب الربح مع المجهود المبذول
  2. العمل الكثير في البداية
  3. التطور المستمر
  4. الإنضباط الذاتي
  5. رأس المال
  6. مفهوم الربح السريع خطأ
  7. متباعة العملاء
  8. اللغة ثم اللغة ثم اللغة
  9. الخطط التسويقية المحددة
  10. المعرفة التقنية

فوائد التسوق عبر الانترنت

هناك فوائد كثيرة عبر الانترنت بالنسبة للجمهور، ومن أهمها:

  • توفير الوقت والجهد
  • توفير المال
  • يساعد على سهولة الحركة

خطوات أساسية لبدء مشروع التسويق الإلكتروني

تضم شبكة الانترنت ملايين المواقع التجارية مما يجعل تأسيس وإطلاق موقع تجاري إلكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل ومدروس، لأن إطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع يختلف تماما عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة، وقد وضع خبراء التسويق والأعمال على الانترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح:

  1. التخطيط للأعمال على الانترنت
  2. تحديد عدد الزبائن المتوقع للموقع
  3. وضع ميزانية التكاليف
  4. إشراك جميع الإدارات
  5. تنبه للحدود التقنية للمتصفحين
  6. وضع قائمة بمحتويات الموقع
  7. إختيار اسم الموقع
  8. فاعلية عناوين بريد الموقع
  9. تصميم الموقع
  10. تسويق الموقع
تعلم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف

200

تعلم التسويق الإلكتروني من المبتدئين للإحتراف فالتسويق الإلكترونى هو نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت، وهو يفتح المجال أمام الجميع لتسويق سلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة وبين الفرد العادى أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد ، فباستخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني يمكنك ببساطة تصميم حملات إعلانية ضخمة ، ثم تقييم هذه الحملات وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها، كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافى والمراحل العمرية للشرائح المستهدفة بهذه ...
9 Total Score

User Rating: 4.9 (1 votes)

المصرية للبرمجيات التعليمية إنتاج وتسويق أفضل البرامج التعليمية في جميع المجالات منها برامج تعليم اللغات وبرامج تعليم الاطفال وبرامج تعليم تصميم المواقع وتعليم الجرافيكس والبرامج التعليمية الهندسية وتعليم البرمجة وتعليم ميكروسوفت اوفيس وبرامج دكتور ابراهيم الفقي وبرامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوي
1 Comment
  1. Reply التسويق الالكتروني December 8, 2015 at 3:58 pm

    شكرا على هذه المقالة الرائعة

Leave a reply