موسوعة تعليم تصميم المجسمات

موسوعة تصميم المجسمات - ثري دي مودلينج
9
User Rating: 4.9 (1 votes)

موسوعة تعليم تصميم المجسمات ثري دي مودلينج تحتوى على 17 اسطوانة DVD’s فيديو وثمانية كتب دراسية مصورة شرح بالعربي تحتوى على شرح وافٍ لأشهر وأحدث برامج تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريكها بداية من برنامج ثري دي ماكس 3DS Max الذى يستخدم لإنشاء االمجسمات الهندسية بكافة أنواعها وبرنامج في راي V.RAY الذى يعد أفضل البرامج (أو المقابس) التى تضاف إلى برامج التصميم لإضفاء الواقعية على المجسمات وإكسائها بالخامات المختلفة وضبط درجات الإضاءة واللمعان ، مرورًا ببرنامج مايا MAYA الذى يستخدم بكثرة لتصميم الشخصيات وتحريكها ، وصولاً إلى برنامج سينما فور دي Cinema 4D الذى يستخدم لأعمال التصميم وإضافة الخدع ، كما تحتوى موسوعة تصميم المجسمات ثري دي مودلينج على الأدوات اللازمة للتصميم .

معلومات عن البرنامج وكيفية شراء البرنامج من مصر وخارجها

  • عدد الاسطوانات: 17 اسطوانة دي في دي + 8 كتب
  • لشراء البرنامج: 495 جنيه – المبيعات 01226809015 يصلك لباب بيتك والدفع عند الإستلام

للشراء من خارج مصر

  • لشراء البرنامج: 120 دولار – المبيعات واتس اب 00201226809015
  • يصلك بالبريد السريع الدولي EMS خلال 3 ايام ونرسل لك رقم الشحنة وصورة منها لتتبعها اونلاين
  • تحويل بنكي: حوالة لبنك مصر على حساب رقم: 18812000000993 باسم: أحمد محمد علي محمد
  • ويسترن يونيون: لاسم: ahmed mohamed ali mohamed البلد: Egypt
  • باي بال: ادفع بسهولة وأمان بالفيزا كارد عن طريق موقع باي بال للإيمال [email protected]

موسوعة تعليم تصميم المجسمات – تعلم 3D MAX 2014

تعلم ثري دي ماكس 2014

تعليم ثري دي ماكس 3DMAX 2014

تعرف على برنامج 3D Studio Max

عالم 3DS Max .. عالم من الخيال والرهبة .. هذا هو العنوان البديل الذي يمكن أن نطلقه على البرنامج العملاق 3D Studio Max  أو  3DS Max على سبيل الإختصار.

فالرهبة ستصيبك – لا محالة – اذا كنت مستخدما جديدا للبرنامج ، وذلك لكثرة الأوامر والخيارات والأدوات التي يحتويها ، فنادرا ما تجد من يعرف وظائف كافة الأدوات والأوامر الموجودة بالبرنامج ، حتى بين محترفي استخدامه.

وسوف تزداد رهبتك كلما شاهدت عملا فنيا استخدم برنامج ثري دي ماكس في إنتاجه ، وذلك لشدة الجودة والرونق لهذا العمل ، وسوف تعتقد انك لن تستطيع المضي قدما فى التعامل مع البرنامج ، وإنك ستعجز عن تنفيذ مثل ذلك العمل ما حييت .. وحين تتبدد الرهبة وتصبح قادرا على استخدام برنامج ثر دي ماكس ، سوف ينطلق ذهنك الى آفاق بعيدة ، وتبدأ فى رؤية كل الأجسام التى تحيط بك بشكل مختلف .. سوف تدقق النظر في التفاصيل الدقيقة المكونة لتلك الأجسام ، وفي نوع الملمس الخاص بسطحها ، والإضاءة التي تسقط عليها .. وسوف تبادر بتقليد تصميم مثل تلك الأجسام مستخدما ثري دي ماكس 3DS Max الذي سيصبح أعز اصدقائك .. هذا هو حال كل مستخدمي برنامج ثري دي ماكس ، فمحترفي استخدامه كانوا أشد المستخدمين رهبة وأكثرهم خيالا !.

إن برنامج ثري دي ماكس 3DS Max هو (عالم) بكل ما تحمله الكلمة من معان .. فهو يُستخدم فى إنشاء المناظير الهندسية ، والديكورات الداخلية المبهرة ، إضافة إلى إمكانية أستخدامه فى إنتاج الخدع السينيمائية ، وتصميم العاب الكمبيوتر ، وغيرها ..

ولذلك فإنه يتيح لك أراضي شاسعة ، ومواد خام ، وأدوات عديدة تستطيع إستخدامها لتصميم ما تجود به قريحتك ، فتخيل لو أن لديك قطعة خشبية كبيرة وبعض الأدوات كالمنشار والمطرقة والأزميل ، ماذا تستطيع أن تفعل ؟ .. قد تقوم بنحت القطعة لعمل تمثال خشبي أو قد تقوم بتقطيع هذه القطعة الكبيرة لصناعة منضدة وبعض الكراسي ، أو ربما لا تستطيع عمل أى شئ ! لا لعدم توفر الأدوات ، وإنما لعدم إمتلاكك الموهبة التي تستطيع بها إستخدام ما لديك من مواد خام وأدوات لإنتاج العمل الفنى ..

فالموهبة هي العامل الأكبر فى إنتاج أى عمل فني وليست وفرة المواد والأدوات ، فلو كان ( بيكاسو ) على قيد الحياة واتيحت له فرصة إستخدام برنامج ثري دي ماكس 3DS Max ؛ فربما رأيت العجب العجاب ، لا لإمكانات البرنامج ، وإنما لموهبة ( بيكاسو ) وإمكاناته غير المحدودة.

ولذلك سوف أفترض أن لديك ( القليل ) من الموهبة التى تستطيع بها تطبيق ما سوف تتعلمه بشأن كيفية استخدام الأدوات والخيارات المختلفة للبرنامج لإنتاج التصميمات الفنية .

مراحل العمل داخل برنامج ثري دي ماكس

لأن عالم ثري دي ماكس 3DS Max عالم غير محدود فإن العمل داخله يقسم الى عدة مراحل ؛ حتى يمكن للفنان تنظيم العمل داخل البرنامج . ولكل مرحلة مجموعة من التقنيات والأدوات والخيارات الخاصة بها ، وهذه المراحل هى :

صناعة النماذج في ثري دي ماكس 3D Max Modeling

يطلق البعض على هذه المرحلة اسم ( النمذجة ) .. ودون ( نمذجة ) لغوية ! فإن هذه المرحلة هى أهم المراحل ، إذ تتم فيها صناعة النماذج ( او وضع حجر الأساس ) للتصميم ، فتستطيع فى هذه المرحلة صناعة الشخصيات ، او العناصر ، او الكتل ( قطار – جاموسة – قطة – موبايل .. الخ )

الإضاءة في ثري دي ماكس 3D Max Lighting

إن العالم دون إضاءة سيصبح أسود .. هذه هى القاعدة العامة التي يجب وضعها في الإعتبار عندما تتعامل مع برنامج ثري دي ماكس ، فأي تصميم يجب أن تضاف إليه الإضاءة المناسبة سواء الإضاءة التي تحاكي الإضاءة الطبيعية ( اضاءة الشمس ، او اضاءة القمر ) ، او الإضاءة الكهربية ، وكذلك ضبط شدتها واماكن سقوط اشعتها ، وهو ما يتم من خلال هذه المرحلة.

الكساء ( إضافة الخامات ) في ثري دي ماكس 3D Max Materials

في هذه المرحلة تتم إضافة أشكال الخامات الى النماذج التي قمت بتصميمها في مرحلة سابقة ، فإذا قمت بتصميم منضدة (على سبيل المثال ) ، يمكنك كساؤها بخامة ( الفرومايكا ) لتصبح أقرب ما يكون الى المنضدة الخشبية الحقيقية.

التحريك في ثري دي ماكس 3D Max Animation

في هذه المرحلة يتم تحريك النماذج ( او الشخصيات ) ، التي قمت بتصميمها فى الإتجاهات المناسبة ، وبالشكل الذى تفضله ؛ ليتم انتاج فيلم متحرك .

الإخراج في ثري دي ماكس 3D Max Rendering

إعرف أن كلمة ريندر Render ليس معناها الحرفى كلمة إخراج لكنه المصطلح العربى الأنسب ، فالكثيرون يطلقون على هذه المرحلة أسم ( التصدير ! ) ، والذي يعني تحول الشئ من العدم إلى الوجود .. على أية حال فإن هذه المرحلة هى آخر مراحل العمل داخل برنامج ثري دي ماكس ، وفيها يتم إخراج التصميم فى شكل صورة ، أو فيلم .

 

تعلم ثري دي ماكس 2014 – المهارات الأساسية

تعليم ثري دي ماكس 2014 - مهام اساسية

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تعرف على عالم 3DS Max ومراحل العمل داخل البرنامج .
  • طريقة تثبيت البرنامج والتعرف على مكونات الواجهة .
  • تعرف على المساقط المختلفة وطرق التعامل مع منافذ الرؤية .
  • تغيير وحدات القياس والتعامل مع مكعب الرؤية .
  • الاستيراد والتصدير من (وإلى) برنامج AutoCAD .
  • إنشاء المجسمات متعددة الأسطح والحلقات المعقودة .
  • إنشاء القطاعات (Sections) والتعامل مع النصوص ثلاثية الأبعاد .
  • إنشاء المجسمات المتقدمة والمركبة وضبط معاملاتها .
  • طريقة استخدام الإجراء Loft والإجراء Boolean .
  • طريقة استخدام الإجراء Scatter والإجراء ShapeMerge .
  • إنشاء الأبواب والنوافذ وإضافة المجسمات المعمارية إلى المشهد .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – بداية العمل بالبرنامج
  • الفصل الثانى – المهارات الأساسية
  • الفصل الثالث – إنشاء المجسمات
  • الفصل الرابع – إنشاء المجسمات المركبة والجاهزة

 

تعلم ثري دي ماكس 2014 – المهارات المتقدمة

تعليم ثري دي ماكس 2014 - مهام متقدمة

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • المصفوفات وتكرار العناصر على مسارات محددة .المحاذاة (Alignment)، واستخدام نقاط الارتكاز (Snaps).
  • إنشاء المجموعات والتعامل مع الطبقات وتنسيق العناصر داخلها .
  • استخدام (Modifiers) لتحويل الأشكال الثنائية إلى مجسمات. التعامل مع مُعدِلات الأسطح، ومجسمات Editable Poly .
  • إضافة الإضاءة الفوتومترية، والقياسية، واستخدام اللحسنات .
  • إضافة الخامات ، والتعامل مع خرائط التوزيع المختلفة.
  • استخدام الكاميرات، وتحريكها لتصوير المشاهد المعمارية.
  • الإخراج البانورامى للمشاهد، وإنتاج الأفلام التفاعلية. إنشاء روابط الحركة، وتحسينها على المسارات الحادة.
  • استنتاج ردود أفعال المواد الصلبة، والأقمشة عند التحريك .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – التعامل مع العناصر
  • الفصل الثانى – استخدام المعدلات
  • الفصل الثالث – اللمسات الأخيرة
  • الفصل الرابع – الرسوم المتحركة

تحميل برنامج ثري دي ماكس Autodesk 3DsMax نسخة كاملة

 

موسوعة تعليم تصميم المجسمات – تعلم V.RAY 2015

تعليم في راي 2015

تعرف على فيراي VRay

من المقابس التي أصبح لها صدى واسع وانتشرت بشكل واضح وأصبحت ذات صيت واسع في تطبيقات كثيرة منها تطبيقات الإخراج المعماري هو المقبس VRay والذي يتم استخدامه مع الكثير من أنظمة التشغيل والكثير من برامج الإخراج المعماري مثل برنامج 3DMax وبرنامج SketchUp وبرنامج Rhinoceros وبرنامج Cinema 4D كما يستخدم ايضا مع برنامج MAYA وذلك لما يوفره هذا البرنامج من الكثير من المميزات سواء لإخراج الصور الثابتة أو الافلام ، حيث نال هذا البرنامج كثير من جوائز الإخراج وأفضل مؤثرات بصرية .

ولفهم هذا البرنامج فعلى المستخدم أن يفهم مسار عملية الإخراج الفني من تجهيزات سواء للموقع أو الإضاءة أو الملابس أو إكساءات وفرش الاماكن بأنواعها المختلفة ، وعليه ايضا أن يفهم الكاميرات وذلك لأن كل هذه العناصر تتفاعل مع بعضها البعض لإخراج صور واقعية تشابه الحقيقة بنسبة 100% ولأن البرنامج انتشر بشكل كبير وخصوصا في المجال المعماري فكان لابد من خوض التجربة لنشرها للقارئ العربي والمساعدة في سد فجوة تكاد تكون كبيرة.

وسوف نتناول بالشرح ماهية برنامج فيراي VRay وخواصه وبعض تطبيقاته العملية ونتناول بالشرح ايضا عناصر الإخراج الداخلي وعناصر الإخراج الخارجي حيث كيفية التعامل مع مكونات الفرش والإضاءة الداخلية والخارجية لجميع العناصر المعمارية

وهنا نفترض أن القارئ له خبرة سابقة في التعامل مع الاوتوكاد AutoCAD والثري دي ماكس 3DMax أو أي برامج تصميم معماري أخرى مثل Sketchup أو Rhinoceros حيث سنأخذ القارئ من خطوة التصميمات الجاهزة وفتحها داخل ثري دي ماكس ثم وضع اضافات برنامج فيراي عليها من كاميرات وإضاءات وخامات أخرى

وأخيرا اتمنى للقارئ والمتعلم العربي التوفيق وأن يكون هذا البرنامج وكتابه التعليمي أحد المراجع الهامة داخل مكتبته

المميزات الجديدة للمقبس فيراي VRay

نظام الفيراي VRay لديه العديد من المميزات المتقدمة، وللحصول على قائمة كاملة لجميع وحدات فيراي VRay والخيارات المختلفة يمكننا العودة إلى ملف المساعدة v-ray help file .

المواد داخل فيراي VRay وخواصها

يحتوي فيراي VRay على 9 مواد اساسية ذلك بالإضافة إلى مواد أخرى جاهزة، أما المواد الأساسية فهي:

  • مادة VRayMtl حيث يمكن لهذه المادة محاكاة كثير من المواد مثل الخشب والمعادن والبلاستيك.
  • مادة VRay2SideMtl حيث تمكنك هذه المادة من تصميم مواد مثل الستائر والأوراق والمواد الشفافة الأخرى.
  • مادة VRayOverRideMtl وتتميز هذه المادة بتصميم الزجاج والمواد الشفافة.
  • مادة VRayLightMtl تسمح هذه المادة بتصميم المواد المضيئة.
  • مادة VRayMtlWrapper تسمح هذه المادة بتصميم أرضيات تستقبل الظلال والانعكاسات دون أن تظهر في الإخراج النهائي.
  • مادة VRayFastSSS يمكنك باستخدام هذه المادة تصميم مواد مثل الشمع والجلد.
  • مادة VRayFastSSS2 تشبة المادة السابقة ولكن تحتوي على خواص أخرى تمكنك من محاكاة الانكسار والسطوع أو الإشراق Brightness.
  • مادة VRayBlendMtl وتسمح هذه المادة بمزج مجموعة مواد مختلفة حيث يمكن استخدام هذه المادة في إنشاء المواد المركبة مثل مادة طلاء السيارات.
  • مادة VRaySimbionMtl وتستخدم هذه المادة في صناعة مواد التظليل.

 

تعلم V.Ray 2015 – المهارات الاساسية

تعلم في راي 2015 - مهارات اساسية

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تنصيب فيراى داخل برنامج 3DS Max والتعرف على أقسامه المختلفة .
  • المواد داخل فيراى وخواصها والمميزات الجديدة للمقبس فيراى .
  • إعداد واستخدام المواد الأساسية وإعداد مادة الزجاج .
  • إعداد واستخدام الإضاءة والتعرف على أنواعها داخل فيراى .
  • الانكسار Refraction وانعكاسات فرنسيل Frensel Reflections .
  • عزل الإضاءة واضافة مصدر إضاءة كروى Spherical Fill Light .
  • أنواع الكاميرات داخل فيراى والتعرف على خواصها المختلفة .
  • محاكاة مؤثرات الكاميرا المختلفة والتحكم فى زمن العرض .
  • الربط الفوتونى واستخدام أدوات الإخراج داخل فيراى .
  • المعالج DMC Sampler ومفهوم تكوين الصورة .
  • ضبط معامل الانعكاس ROI وتحسين جودة الصور الناتجة .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – المواد وخواصھا داخل فيراى
  • الفصل الثاني – تنصيب فيراى
  • الفصل الثالث – مفاھيم أساسية داخل فيراى
  • الفصل الرابع – الكاميرات
  • الفصل الخامس – إعداد واستخدام المواد الأساسية
  • الفصل السادس – إعداد واستخدام الإضاءة
  • الفصل السابع – استخدام أدوات الإخراج
  • الفصل الثامن – دروس عملية فى الإضاءة داخل فيراى

 

تعلم V.Ray 2015 – المهارات المتقدمة

تعلم في راي 2015 - مهارات متقدمة

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تصميم نظم الإضاءة الداخلية باستخدام برنامج ريلكس .
  • تصميم مطبخ متكامل بمايحتويه من دواليب وأحواض .
  • إخراج مكتب استقبال وإعداد خامات الكساء المختلفة .
  • تصميم منظر داخلى وخارجى لفيلا (مشهد نهارى وليلى) .
  • إعداد خامات اللمبات الأرضية وتصميم سجادة ذات وبرة طويلة .
  • تصميم برج حديث وإعداد نظم الإضاءة المختلفة .
  • إضافة الفرش والأجهزة وإضافة الأبواب والشبابيك .
  • تصميم السيراميك ومحاكاة الانعاكسات ودرجات اللمعان .
  • تصميم اللاند سكيب وإضافة المساحات الخضراء وأعمدة الإنارة .
  • مضاهة إضاءة الشمس ومصادر الإضاءة الليلية .
  • تصميم الطرق وتشجيرها وإعداد مواد الرصف .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – تصميم مطبخ
  • الفصل الثاني – إضاءة مشھد داخلى ليلى ونھارى
  • الفصل الثالث – تصميم نظم الإضاءة
  • الفصل الرابع – تصميم داخلى لحمام
  • الفصل الخامس – إخراج مكتب استقبال
  • الفصل السادس – تصميم منظر داخلى لفيلا
  • الفصل السابع – الإظھار الخارجى لفيلا (منظر نھارى)
  • الفصل الثامن – تصميم برج حديث
  • الفصل التاسع – تصميم اللاند سكيب
  • الفصل العاشر – تصميم الطرق وتشجيرھا

 

موسوعة تعليم تصميم المجسمات – تعلم CINEMA 4D 2015

تعليم سينما 4 دي 2015

 

تعلم سينما فور دي 2015 – المهارات الاساسية

تعليم سينما 4 دي 2015 - مهام أساسية

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تعرف على الشريط الزمنى وقسم إدارة المجسمات والعناصر .
  • رسم المجسمات الأولية والتصميم باستخدام المنحنيات .
  • رسم قطاعات الصلب Profile ورسم منحنيات بيزير Bezier .
  • التصميم باستخدام أدوات النربس NURBS .
  • استخدام الأدوات المختلفة لتصميم النماذج المجسمة Modeling .
  • تعرف على كيفية إضافة مصادر الإضاءة المختلفة وإضافة الكاميرات .
  • تعرف على أدوات التعديل المختلفة Deformations Tools .
  • تعرف على أدوات توليد الجزيئات Particles Tools .
  • تعرف على تأثير الجاذبية Gravity وتأثير قوى الرياح Wind Force .
  • المؤثرات الحركية Dynamics والتعامل مع الأجسام الصلبة واللينة .
  • تطبيق عام لتصميم مسرح وأضواء راقصة .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – واجهة المستخدم
  • الفصل الثاني – رسم المجسمات الأولية
  • الفصل الثالث – التصميم باستخدام المنحنيات
  • الفصل الرابع – التصميم باستخدام أدوات النربس
  • الفصل الخامس – أدوات النمذجة
  • الفصل السادس – الإضاءة
  • الفصل السابع – أدوات التعديل
  • الفصل الثامن – أدوات الجزيئات
  • الفصل التاسع – المؤثرات الحركية

 

تعلم سينما فور دي 2015 – المهارات المتقدمة

تعليم سينما 4 دي 2015 - مهارات متقدمة

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • استخدام الخامات والألوان Materials .
  • الاسقاط Projection والانعكاس Reflection .
  • التلوين ثلاثى الأبعاد باستخدام BodyPaint3D .
  • الإزاحة والشفاقية والتعامل مع قناة ألفا Alpha Channel .
  • البرمجة باستخدام اكسبرسو Xpresso .
  • التحكم فى بيانات المستخدم User Data .
  • المتجهات Vectors والمصفوفات Matrix .
  • تصميم الرسوم المتحركة Animation .
  • المحاذاة التلقائية Automatic Alignment والحركات الترددية .
  • استخدام الاطارات الرئيسية Keyframes .
  • ضبط الخصائص المختلفة للإخراج Rendering .
  • إنتاج الرسوم المتحركة وضبط الفواصل الزمنية للعرض .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – الخامات والألوان
  • الفصل الثاني – البرمجة باستخدام اكسبرسو
  • الفصل الثالث – الإخراج

 

موسوعة تعليم تصميم المجسمات – تعلم MAYA 2014

تعلم مايا 2014

ما هو برنامج مايا

مايا أو باللغة الانجليزية Maya هي حزمة برمجية لإنشاء الرسومات Graphics والنمذجة Modeling ثلاثية الأبعاد 3Dimensional Graphics تم تطويرها في الأصل من قبل شركة أنظمة ألياس، لكنه الآن مملوك لشركة أوتوديسك كجزء من قسم الوسائط والترفيه.

أمتلكت أوتوديسك مايا في أكتوبر 2005 بعد شرائها شركة ألياس.

مايا يستخدم في صناعة السينما والتلفاز، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو والتصميم المعماري ، ويعتمد برنامج مايا على محرك تصدير Rendering Engine خاص به إضافة إلى مينتال راي .

وفي عام 2003 فاز مايا بجائزة الأوسكار للإنجاز العلمي والتقني ، وقد تمت إعادة برمجة واجهات البرنامج كليا في الإصدار 2012 باستخدام مكتبة كيوت من نوكيا وتلاها التطوير حتى هذا الإصدار 2014 .

أقسام برنامج مايا

التحريك Animation

فمعظم أدوات تحريك الأجسام والشخصيات تندرج بشكل افتراضي ضمن هذا القسم، ويوفر هذا القسم ايضا أدوات بناء هياكل حركة للشخصيات وربطها فيما بينها.

المضلعات Polygons

يشمل أدوات بناء وتعديل المضلعات ( المجسمات الأولية )

السطوح Surfaces

يختص هذا القسم برسم المنحنيات والسطوح الفراغية من النوع NURBS .

الديناميكا Dynamics

هذا القسم يحوي أنظمة المحاكاة الفيزيائية التي يقوم البرنامج من خلالها بحساب حركة الجسيمات بناءا على نماذج فيزيائية ورياضية معرفة مسبقا. وأهم أنظمة المحاكاة في هذا القسم هي:

نظام محاكاة السوائل

ويتميز بأنه عام وقادر على محاكاة الغازات ، وقد تمت إضافته في الإصدار 4.5 .

نظام محاكاة الأقمشة والملابس

تم استبداله في الإصدارات الحديثة بنظام جديد nCloth .

نظام محاكاة الأجسام الصلبة والمرنة .

التصدير Rendering

في هذا القسم يتم تحديد المظللات والتحكم بخصائص محرك التصدير إن ديناميكس nDynamics .

أشهر الأفلام السينمائية التي شارك برنامج مايا في إنتاجها

  • The HULK
  • The day after tomorrow
  • Matrix Reloaded
  • Starr Wars Episode II

ما الجديد في مايا 2014 ؟

  • الجديد بصورة عامة

تجميع المشاهد أو ما يعرف بعملية الـ Scene Assembly هو نظام يسهل لك التعامل مع مشاهد مايا المعقدة Complex Maya Scene بدون عمل أي تحميل زائد على الذاكرة، بحيث يتم ايضا تحسين التعامل مع بوابات الرؤيا View Ports وتسريع عملية تحميل الملفات ويساعد هذا الاسلوب في التعامل مع كميات البيانات الكبيرة التي يعالجها البرنامج .

فتجميع المشاهد يحتوي على طرق كثيرة لتحميل المشاهد التي تم تصميمها بصور مختلفة، وتسمى هذه المجموعات assembly representation ويمكنك استخدام تمثيل التجمعات في إدارة المشاهد المعقدة على مستوى الكائنات Object Level وذلك بالتحويل بين المشاهد المختلفة وبالتالي مشاهدة المميزات الخاصة بكل مشهد ، ولذلك يتم إستخدام تجميع المشاهد Scene Assembly في عملية التحريك Animation وذلك بإضافة مسار تحريك يتم فيه تحميل جميع المشاهد لك ليس في مرة واحدة بحيث يتم تحميل الذاكرة وإجهادها، ولكن يتم تجزئتها ويمكنك ذلك باستخدام خيارات تجميع المشاهد Scene Assembly Options .

ويمكنك أيضا تجهيز نسخة من عملك لكنه بهيئة Low Resolution لعمل إخراج له، وبعد الإتفاق على الفيلم يمكن عمل نسخة عالية التحليل والجودة للإنتاج الأخير.

  • تحسين معالجة البيانات

في مايا 2014 تم إدخال العديد من التحسين في عملية تحميل البيانات إلى المعالج Improving GPU Caching حيث يمكنك تحسين التعامل مع معالج الفيديو Video Processor وذلك بتحديد كمية ملفات الكاش وتسمى Alembic Based GPU Cach Files وذلك من خلال نافذة التفضيلات وتغيير المتغير GPU Cach Configuration كما يمكنك الاختيار ما بين طرق التعامل المختلفة مع لغة Open GL كما يمكنك تحديد كمية الملفات التي يمكنك تحميلها داخل البروسيسور وتسمى Backgrpund Cach File Loading .

  • الإشارة إلى ما هو جديد في مايا

يطلق على هذه العملية What’s New in Maya Highlight وتعتبر ميزة في برنامج مايا ، حيث يقوم برنامج مايا بوضع قوس أخضر حول الأيقونات الجديدة في واجهة البرنامج ، كما يقوم بتلوين الأوامر الجديدة داخل القوائم باللون الأخضر، ويمكنك تشغيل هذه الخاصية من قائمة Help .

  • عرض الرسائل أثناء العمل

وتسمى هذه الخاصية in view messaging حيث يتم عرض الرسائل أثناء العمل داخل البرنامج وهذه الخاصية تعمل ولكن يمكنك تعطيلها ايضا.

  • فيديو المساعدة Tool Clips

عند الوقوف على أي أيقونة فإنه يظهر فيديو المساعدة حيث يتم عرض مشهد فيديو قصير يساعدك على فهم الأيقونة أو الأداة الجديدة التي تقف عليها كما ويمكنك ايقاف وتشغيل هذه الخاصية من النافذة Windows .

  • الرسم بالقلم الزيتي Draw with Grease Pencil

من المميزات الجديدة في مايا 2014 هي القدرة على رسم الاسكتشات بالقلم الزيتي Grease Pencil وذلك كما تظهر الأيقونة الخاصة به داخل شريط الأدوات .

لغات البرمجة المتوفرة داخل مايا

أما بالنسبة لواجهة برنامج مايا فيمكن تخصيصها من خلال أولئك المستخدمين اللذين يحتاجون إلى القدرة على رفع معدل إنتاجهم، كما أن مايا يسمح للمستخدمين بإضافة وظائف داخله من خلال توفير لغة تطوير تسمى MEL (حيث إن لغة ميل تعتبر جزءا لا يتجزأ من برنامج مايا).

ومع لغة ميل هي إختصار للكلمة Maya Embedded Language أو لغة مايا المضمنة ، حيث تسمح هذه اللغة بتمكين المطور من تخصيص واجهة المستخدم وكتابة البرامج النصية ووحدات الماكرو ، كما أن البرنامج يقوم بتوفير مجموعة أوامر برمجة واجهة التطبيق API وهي إختصار Application Programming Interface لتعزيز القوة والأداء الوظيفي للمايا .

كما يوفر مايا API بيثون أو MPAY القائم لأولئك المستخدمين اللذين يرغبون في إستخدامها .

مراحل العمل مع هذه المجموعة التعليمية

مراحل تعلم أي تطبيق للبرنامج تبدأ بفهم وتعلم بعض المفاهيم الأولى الأساسية في البرنامج وأهمها كيف يعمل عالم مايا ، وإذا كنت على خبرة في التعامل مع بعض برامج التصميم ذات ثلاثية الأبعاد أو ثنائية الأبعاد مثل 3D MAX أو AutoCAD فقد يسهل ذلك تلك المهمة في بداية تعاملك مع مايا .

أما إذا كنت تتسائل من أين يمكنني البدء فأوصيك بمتابعة الدروس التطبيق جيدا حتى تستوعب المفاهيم والمهارات الأساسية المعروضة بحيث تصبح مألوفة بالنسبة لك وذلك في أربعة دروس هامة وهي:

  • واجهة المستخدم
  • الخلق والتلاعب وعرض الكائنات
  • عرض المشهد 3D
  • العناصر والخصائص

تعلم مايا 2014 – المهارات الأساسية

تعلم مايا 2014 - مهارات اساسية

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تعرف على واجهة البرنامج وعلى ماتحتويه من أشرطة وأدوات .
  • تعرف على مراحل العمل بالبرنامج من خلال مشروع تصميم قلعة .
  • استخدام أداة الكاميرا Camera Tool وأداة التعقب Track Tool .
  • عرض صفات الكائنات وتعديلها باستخدام محرر الصفات .
  • استخدام صورة ثنائية الأبعاد كمرجع لإنشاء مجسم .
  • النحت ورسم الشخصيات باستخدام الشبكة المضلعة .
  • التصميم باستخدام المنحنيات والأسطح NURBS .
  • استخدام محرر الرسم والتحريك على مسارات مختلفة .
  • عرض تتابع الحركة باستخدام نافذة عرض التتابع Hypergraph .
  • الديناميكا العكسية IK وربط حركة المفاصل .
  • ربط حركة الهيكل العظمى مع اليد الميكانيكية Model .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • قبل أن نبدأ
  • الفصل الأول – التعرف على واجهة البرنامج
  • الفصل الثانى – تصميم ومعالجة وعرض الكائنات
  • الفصل الثالث – عرض المشاهد المجسمة
  • الفصل الرابع – الكائنات والصفات
  • الفصل الخامس – تصميم الأجسام المضلعة
  • الفصل السادس – النحت على الشبكة المضلعة
  • الفصل السابع – التصميم باستخدام المنحنيات والأسطح NURBS
  • الفصل الثامن – التحريك
  • الفصل التاسع – الديناميكا العكسية IK

 

تعلم مايا 2014 – المهارات المتقدمة

تعلم مايا 2014 - مهارات متقدمة

تحتوي الاسطوانات التعليمية على شرح:

  • تصميم الضوء الاتجاهى والأضواء الكاشفة .
  • التلوين وإضافة المواد Materials إلى المجسمات المختلفة .
  • تصميم الظلال والتعامل مع المحرر Hypershade Editor .
  • الإخراج باستخدام Mental Ray وباستخدام Ray Trace .
  • استخدام الكاميرات وضبطها وفقًا لنوع الإضاءة المستخدم .
  • إنشاء الأوعية الثنائية والثلاثية الأبعاد لوضع السوائل داخلها .
  • تصميم السوائل وتغيير طريقة تصرفها وفقًا للعوامل المحيطة .
  • تصميم البحار والمحيطات وتغيير المواصفات الخاصة بها .
  • إنشاء المجسمات فوق سطح البحر والتحريك على الأمواج .
  • تصميم مؤثرات النار والدخان وتعديلها وفقًا لدرجة الحرارة .
  • لغة MEL والبرمجة باستخدام التعبيرات .

كما يحتوي الكتاب التعليمي على الفصول التالية:

  • الفصل الأول – التلوين والمواد
  • الفصل الثانى – الأضواء والظلال والكاميرات
  • الفصل الثالث – التلوين
  • الفصل الرابع – مؤثرات السوائل
  • الفصل الخامس – تصميم مؤثرات البحار والمحيطات
  • الفصل السادس – مؤثرات النار والدخان
  • الفصل السابع – البرمجة البسيطة باستخدام التعبيرات
  • الملحق

تحميل برنامج Autodesk Maya 2016 نسخة كاملة

شاهد ايضا

الموسوعة الهندسية - موسوعة الرسم الهندسي

موسوعة الرسم الهندسي

 

موسوعة تعليم تصميم المجسمات

موسوعة تصميم المجسمات ثري دي مودلينج تحتوى على 17 اسطوانة DVD’s فيديو وثمانية كتب دراسية مصورة شرح بالعربي تحتوى على شرح وافٍ لأشهر وأحدث برامج تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريكها

495

موسوعة تصميم المجسمات ثري دي مودلينج تحتوى على 17 اسطوانة DVD’s فيديو وثمانية كتب دراسية مصورة شرح بالعربي تحتوى على شرح وافٍ لأشهر وأحدث برامج تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريكها بداية من برنامج ثري دي ماكس 3DS Max وبرنامج في راي V.RAY وبرنامج مايا MAYA وبرنامج سينما فور دي Cinema 4D بالإضافة للأدوات اللازمة للتصميم
9 Total Score
موسوعة تعليمية رائعة

موسوعة تصميم المجسمات ثري دي مودلينج تحتوى على 17 اسطوانة DVD’s فيديو وثمانية كتب دراسية مصورة شرح بالعربي تحتوى على شرح وافٍ لأشهر وأحدث برامج تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريكها بداية من برنامج ثري دي ماكس 3DS Max وبرنامج في راي V.RAY وبرنامج مايا MAYA وبرنامج سينما فور دي Cinema 4D بالإضافة للأدوات اللازمة للتصميم

User Rating: 4.9 (1 votes)

المصرية للبرمجيات التعليمية إنتاج وتسويق أفضل البرامج التعليمية في جميع المجالات منها برامج تعليم اللغات وبرامج تعليم الاطفال وبرامج تعليم تصميم المواقع وتعليم الجرافيكس والبرامج التعليمية الهندسية وتعليم البرمجة وتعليم ميكروسوفت اوفيس وبرامج دكتور ابراهيم الفقي وبرامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوي
No Comments

    Leave a reply